الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد2 يونيو

التجارة : منع بيع الثلاجات والغسالات ذات الكفاءة المنخفضة للطاقة

منذ 10 سنة
1
3229
التجارة : منع بيع الثلاجات والغسالات ذات الكفاءة المنخفضة للطاقة
محمد الصالح

ذكرت مصادر صحفية عن إصدار قرار بمنع بيع الثلاجات والغسالات منخفضة الكفاءة للطاقة، بعد أن قررت وزارة التجارة وقف بيع المكيفات ذات السعة أقل من 70 ألف وحدة حرارية اعتبارا من بداية العام الحالي، وقيام فرق الوزارة بجولات مكثفة على منافذ بيع أجهزة التكييف بهدف مصادرة الأجهزة ذات الكفاءة المنخفضة والاستهلاك المرتفع للطاقة، حيث أسفرت هذه الحملات عن مصادرة أكثر من 40 ألف مكيف تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 80 مليون ريال.

ورغم الخسائر التي يتحدث عنها أصحاب الشركات، إلا أن وزارة التجارة أكدت أنها منحت مهلة كافية قبل تطبيق القرار، ونوهت إلى أنها ستسمح للشركات بإعادة تصدير هذه الأجهزة، واستعادة الرسوم الجمركية، في حال إفصاحهم عن مخزوناتهم بطريقة رسمية، مشددة في الوقت نفسه على عدم منح أي مهلة إضافية.

وتعتبر الحملة الحالية بداية لحملات أخرى ستشهدها السوق لوقف بيع أي أجهزة تساهم في استنزاف الطاقة، في بلد ينمو الطلب فيه على الطاقة بنسبة 8 في المئة سنويا، بسبب نمو السكان ونسبة الهدر العالية.

يشار إلى أن قطاع المباني يستهلك 80 في المئة، من الكهرباء وأن 70 في المئة، منها يذهب للتكييف، في حين لا يتجاوز استهلاك القطاع الحكومي من الطاقة 12في المئة.

التعليقات

ا
المحرومه عدد التعليقات : 45 منذ 10 سنة

هههههه. يا وزارة. التجارة. شوفي حل. لغلاء. الأسعار

اترك تعليقاً